Untitled Document
  • chef cook slide show
  • chef cook slide show
  • chef cook slide show
  • chef cook slide show
  • 2013-02-19

  • وفاة العلامة الفقيه الشيخ وهبي سليمان الغاوجي

مجمع الفتح الإسلامي ينعي للأمة الإسلامية فضيلة الأستاذ الجليل الشيخ وهبي سليمان الغاوجي، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى يوم الثلاثاء 19 فبراير 2013 الموافق 9 ربيع الثاني 1434 هـ في الشارقة في الإمارات العربية .
و الشيخ وهبي سليمان الغاوجي واحد من العلماء الربانيين الذين جمعوا بين العلم الواسع الغزير بعقائد الإسلام و أحكامه الفقهية، و سلوك سبيل السلف الصالح عبادة و تبتلاً و ورعاً و زهداً و التزاماً بمنهج السلف الصالح أهل السنة و الجماعة، و يعد واحداً من خيرة من يمثل بمعتقده و أخلاقه و ورعه و سلوكه سيرة سلفنا الصالح..."


نبذة عن حياته :
وهبي سليمان غاوجي الألباني الدمشقي الحنفي، (1923 - 2013)، عالم سوري، من أبرز فقهاء الحنفية فيها.
ولد في شكودرا في ألبانيا عام 1923م ونشأ بها وترعرع. هاجر في سنة 1937م مع والده و أهله من بلده إلى بلاد الشام، و استقر في حي الديوانية في دمشق حيث تولى والده إمامة مسجد العمرية نائباً عن المفتي الشيخ محمد شكري الأسطواني.
سافر إلى القاهرة بطلب من والده في عام 1937م ، حيث درس وتخرج من جامعة الأزهر عام 1947م ، و تلقى العلم على مشايخ مصر و علمائها .


من مشايخه الذين أخذ عنهم العلم في الأزهر:
الشيخ محمد الخضر حسين شيخ الأزهر من 1952م إلى 1954م.
الإمام المحدث الشيخ محمد زاهد الكوثري والشيخ محسن أبو دقيقة و
الشيخ محمد علي السايس. كما أخذ في مصر عن الشيخ الإمام المحدث محمد زاهد الكوثري.
من مشايخه الذين أخذ عنهم العلم في دمشق:
الشيخ محمد أبو اليسر عابدين، مفتي الجمهورية العربية السورية.
و الشيخ حسن حبنكة الميداني ، و الشيخ محمد صالح الفرفور، والشيخ عبد الوهاب دبس وزيت .
اشتهر بتأليف الكتب في مجال الفقه الحنفي، و العقيدة، و التربية الإسلامية، و علوم القرآن .
درَّس في دمشق و المدينة و المنورة و الأردن و الإمارات العربية المتحدة، و ختم حياته العلمية بالتدريس في مجمع الفتح الإسلامي ، حيث كان محاضراً في قسم التخصص الجامعي ( معهد الشام العالي ) يدرس فيه الفقه الحنفي و العقيدة .


أسرة مجمع الفتح الإسلامي تعزي الأمة الإسلامية بوفاة الشيخ الجليل و تتقدم لأسرته بخالص العزاء ، سائلين الله تعالى أن يعوض الأمة الإسلامية خيراً ، ويجعله مع الأنبياء و الصديقين و الشهداء و الصالحين و حسن أولئك رفيقاً .

All right reserved by ALFATIH 2014