Untitled Document
  • chef cook slide show
  • chef cook slide show
  • chef cook slide show
  • chef cook slide show

المنهج العلمي والتربوي في المعهد:
يعتمد المعهد في مناهجه ومقرراته أمهات الكتب التراثية المعتمدة ، كما إن المنهج العلمي يشمل شتى صنوف العلم الشرعي واللغوي كعلوم القرآن وتفسيره ، وعلوم السنة المطهرة والسيرة النبوية والعقيدة ، و الأخلاق والشمائل ، وعلوم الشريعة من فقه وأصول وأحوال شخصية وميراث ، وعلوم اللغة العربية من نحو وصرف وإعراب وإملاء وبلاغة وعروض وأصول نحو وفقه لغة ومعاجم، والأدب العربي نصوصاً وشرحاً ونقداً وتأريخاً ، إضافة إلى التاريخ والمنطق والفِرقَ والمذاهب والقضايا الفكرية والفقهية المعاصرة ، كما يشمل المنهج العلمي بعض العلوم التجريبية والثقافة العصرية، كالرياضيات والعلوم الطبيعية والفيزياء والكيمياء والجغرافيا واللغة الأجنبية والمعلوماتية.

 ويولي المعهد عناية خاصة البحث العلمي والمكتبة، لذا ألزمتِ إدارة المعهد الطالب سنة تخرجه بكتابة بحث ٍ تأليفا ً أو تحقيقا ً (رسالة تخرج) يبدأ الطالب بإعدادها من بداية العام الدراسي لتخرجه، ويناقش بها نهاية العام الدراسي، من خلال مادة (المقابلة) حيث يجلس الطالب ( بعد اجتيازه مرحلة الامتحان الأخير الكتابي )  مع لجنة من كبار أساتذة المعهد لِسَبْرِ معلوماته التي تلقاها خلال سني دراسته ، ثم يناقش في رسالته التي أعدها ، ليعطى بعد ذلك العلامة التي يستحقها في كل من المقابلة ورسالة التخرج . .

 كما يولي المعهد اللغة العربية الفصحى عنايةً فائقةً، حيث يعتمدها لغة للعلم والمحاضرة في الفصول الدراسية.
 للمعهد عناية خاصة بالقرآن الكريم حفظا ً وتجويدا ً، وقد خصص شعبة للقرآن الكريم والقراءات القرآنية (في القسم التأهيلي) بإشراف متخصصين ومجازين بهذا الفن.




ويقوم المنهج التربوي في المعهد على العناية والاهتمام بالأمور التالية:
بناء الشخصية الإسلامية للطالب على الإسلام عقيدةً وشريعةً وفكراً وسلوكاً .
 -  العناية بالتربية الخلقية والروحية التي تميز بها الدعاة العظماء من السلف الصالح، والتي يجب أن تتوافر في شخصية الداعي، فضلاً عن الناحية العلمية والثقافية.
 -   تدريب الطالب على أساليب الدعوة بإشراف الأساتذة، وذلك بتكليفهم بالخطابة والإمامة والتدريس والوعظ والإرشاد ، والمشاركة في الاحتفالات والمناسبات الدينية والاجتماعية في مناحي الحياة عامة .
-  الجمع بين الأصالة والمعاصرة في الأسلوب التربوي، إذ يطلب من الأساتذة في شرح الدروس وإلقاء المحاضرات الجمع بين المحاضرة ومناقشة عبارات العلماء.

سنوات الدراسة في المعهد:
تبدأ الدراسة فيه بعد الابتدائية، ومدة الدراسة فيه ست سنوات دراسية تدرس فيه العلوم الشرعية، وعلوم اللغة العربية وآدابها، وبعض العلوم الكونية، واللغة الأجنبية.
 
أعداد الطلاب وجنسياتهم ، وخريجو المعهد:
بلغ عدد الطلاب والطالبات في المعهد  للعام الدراسي 2007/2008 حوالي 1300 ثلاثمائة وألف طالب وطالبة .
فيما بلغ عدد جنسيات الطلاب في هذا القسم ما يزيد على (50) خمسين جنسية من أنحاء العالم.
أما الخريجون من المعهد بمختلف أقسامه منذ تأسيسه وحتى الآن فقد بلغ عددهم آلافاً من الطلاب والطالبات ، وهم يعملون ( أنحاء العالم العربي والإسلامي والغربي )  في حقل الدعوة الإسلامية ، ويشغلون وظائف مهمة في بلادهم ، كالإمامة والخطابة والقضاء والإفتاء وفي المحاكم الشرعية ، ومنهم من تابع تحصيله العلمي ونال الدرجات العلمية العالية وأصبح أستاذاً في المعاهد والجامعات.

All right reserved by ALFATIH 2014