Untitled Document

الثلاثاء 2017/11/21

  • chef cook slide show
  • chef cook slide show
  • chef cook slide show
  • chef cook slide show

المنهج العلمي والتربوي في المعهد  :

يعتمد المعهد في مناهجه ومقرراته أمهات الكتبالتراثية المعتمدة ، كما إن المنهج العلمي يشمل شتى صنوف العلم الشرعي واللغوي،كعلوم القرآن وتفسيره ، وعلوم السنة المطهرة والسيرة النبوية،والعقيدة ، و الأخلاقوالشمائل ، وعلوم الشريعة من فقه وأصول وأحوال شخصية وميراث ، وعلوم اللغة العربيةمن نحو وصرف وإعراب وإملاء وبلاغة وعروض وأصول نحو وفقه لغة ومعاجم، والأدب العربينصوصاً وشرحاً ونقداً وتأريخاً ، إضافة إلى التاريخ والمنطق والفِرقَ والمذاهبوالقضايا الفكرية والفقهية المعاصرة . كما يشمل المنهج العلمي بعض العلومالتجريبية والثقافة العصرية، كالرياضيات والعلوم الطبيعية والفيزياء والكيمياءوالجغرافيا واللغة الأجنبية والمعلوماتية.

 ويولي المعهد عناية خاصة البحث العلمي والمكتبة ، إذيكلف الطالب في سنة التخرج بكتابة بحث علمي تأليفاً أو تحقيقاً لمخطوط ، تحت اسم ( رسالة تخرج) يناقش الطالب بها في جلسة المقابلة الشفهية التي تُسبَر فيها معلوماتالطالب خلال سني دراسته ، كما يناقش برسالة التخرج من قبل لجنة مختصة مؤلفة من كبارأساتذة المعهد.

 كما يولي المعهد اللغة العربية الفصحى عناية فائقة ،حيث يعتمدها لغة للعلم والمحاضرة في الفصول الدراسية .
 للمعهد عناية خاصة بالقرآن الكريم حفظا ً و تجويدا ً، و قد خصص شعبة للقرآن الكريم و القراءات القرآنية ( في القسم التأهيلي ) بإشرافمتخصصين و مجازين بهذا الفن .

 
ويقوم المنهج التربوي في المعهد على العناية والاهتمام بالأمور التالية :

-  بناء الشخصية الإسلامية للطالب على الإسلام عقيدةً وشريعةً وفكراً وسلوكاً .
-  العناية بالتربية الخلقية والروحية التي تميز بها الدعاة العظماء من السلفالصالح، والتي يجب أن تتوافر في شخصية الداعي، فضلاً عن الناحية العلمية والثقافية.
-  تدريب الطالب على أساليب الدعوة بإشراف الأساتذة، وذلك بتكليفهم بالخطابةوالإمامة والتدريس والوعظ والإرشاد ، والمشاركة في الاحتفالات والمناسبات الدينيةوالاجتماعية في مناحي الحياة عامة .
-  الجمع بين الأصالة والمعاصرة في الأسلوب التربوي، إذ يطلب من الأساتذة في شرحالدروس وإلقاء المحاضرات الجمع بين المحاضرة ومناقشة عبارات العلماء.


 

سنوات الدراسة في العهد :
تبدأ الدراسة فيه بعد الابتدائية ، ومدة الدراسة فيه ست سنوات دراسية،تدرس فيه العلوم الشرعية ، وعلوم اللغة العربية وآدابها، وبعض العلوم الكونية، واللغة الأجنبية .
 
أعداد الطلاب وجنسياتهم  , وخريجو المعهد:

بلغ عدد الطلاب والطالبات في القسم التأهيلي للعام الدراسي 2007/2008 حوالي 1300 ثلاثمائة وألف طالب وطالبة .
فيما بلغ عدد جنسيات الطلاب في هذا القسم ما يزيد على (50) خمسين جنسية من أنحاء العالم.
أما الخريجون من المعهد بمختلف أقسامه منذ تأسيسه وحتى الآن فقد بلغ عددهم آلافاً من الطلاب والطالبات ، وهم يعملون في حقل الدعوة الإسلامية ، ويشغلون وظائف مهمة في بلادهم ، كالإمامة والخطابة والقضاء والإفتاء وفي المحاكم الشرعية ، ومنهم من تابع تحصيله العلمي ونال الدرجات العلمية العالية وأصبح أستاذاً في المعاهد والجامعات

 

All right reserved by ALFATIH 2014